عاجل | قرار هام من الحكومة لجميع العاملين بالدولة والتطبيق خلال أيام


السبت 14 سبتمبر 2024 | 10:29 مساءً
الموظفين
الموظفين
أحمد رجب

أصدرت الحكومة المصرية قرار بشأن موعد إجازة المولد النبوي الشريف لعام 2024، حيث تقرر أن تكون يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، لتُعتبر عطلة رسمية مدفوعة الأجر لكل العاملين في القطاعين العام والخاص، يأتي هذا القرار في إطار الاحتفال السنوي بذكرى المولد النبوي الشريف، والذي يمثل مناسبة دينية هامة في العالم الإسلامي.

موعد إجازة المولد النبوي 2024

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا رسميًا بتحديد موعد إجازة المولد النبوي لهذا العام، حيث تقرر أن تكون يوم الأحد 15 سبتمبر 2024، الموافق 12 ربيع الأول 1446 هجريًا. تشمل هذه الإجازة الرسمية المدفوعة الأجر جميع العاملين في الوزارات، المصالح الحكومية، الهيئات العامة، وحدات الإدارة المحلية، بالإضافة إلى العاملين في شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وكذلك القطاع الخاص. ويأتي هذا القرار تماشياً مع التقاليد السنوية التي تكرم ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

إجازة المولد النبوي في البنوك 2024

أعلن البنك المركزي المصري اليوم، الأربعاء، عن تعطيل العمل في جميع البنوك العاملة في مصر يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف. على أن يتم استئناف العمل في البنوك يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024. يهدف هذا القرار إلى إتاحة الفرصة للعاملين في القطاع المصرفي للاحتفال بالمناسبة الدينية وسط أهلهم وعائلاتهم.

إجازة المولد النبوي في القطاع الخاص

كما أعلنت وزارة العمل أن يوم الأحد 15 سبتمبر 2024، والذي يوافق 12 من شهر ربيع الأول 1446 هجريًا، سيكون إجازة مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف. وقد جاء هذا القرار بناءً على المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، والذي ينص على أن العمال في القطاع الخاص لهم الحق في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر في الأعياد والمناسبات الرسمية التي يحددها القانون أو الوزير المختص.

وأكدت وزارة العمل أنه في حال احتاج صاحب العمل لتشغيل العمال في هذا اليوم، فإن العامل يستحق بجانب أجره الأساسي عن هذا اليوم أجرًا إضافيًا يساوي ضعف أجره اليومي المعتاد، وذلك وفقًا للقانون. وأشارت الوزارة إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار الحرص على حفظ حقوق العمال وتنظيم العمل بما يتماشى مع متطلبات السوق والاقتصاد.

تفاصيل تنفيذ القرار

أصدرت وزارة العمل كتابًا دوريًا إلى مديرياتها في مختلف المحافظات لتوجيهها بمتابعة تنفيذ القرار وضمان حقوق العاملين في كافة مواقع العمل والإنتاج. يُطلب من الشركات والمنشآت الالتزام بمنح العاملين إجازاتهم المستحقة أو تعويضهم بما يتناسب مع القانون إذا ما تم تشغيلهم خلال يوم الإجازة.

الجدير بالذكر ان هذا القرار ، يأتي تماشياً مع قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2857 لسنة 2024، الذي ينص على أن يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024 هو إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في مختلف القطاعات العامة والخاصة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.